الاثنين، 17 يناير 2011

لا


أنا كاتبة ديجتالية

درس في الديمقراطية،

سمير البرغوثي



عادات وتقاليد، تراث من الماضي القديم يستحضر، حوارات في كل المواضيع يشارك فيها كل رواد المجلس، ليقدم درسا في الديمقراطية فيه المبادئ الاساسية للحوار، الصغير يستمع للكبير ولا يقاطعه والكبير يعطي الصغير الفرصة للحديث دون مقاطعة، فيتحدث الصغير في شأن من شؤون الحياة او في موضوع طرح في المجلس ، قد لا تكون الحالة عامة ولكنها موجودة في كثير من المجالس التي حين تستمع للمتحدثين في الامس تجدهم يغوصون في الحديث المعاصر، فهم خريجون من جامعات اوروبية واميركية وآسيوية وقطرية وعربية، لكن التراث يترسخ في وزجدانهم بفضل هذا الحوار في المجلس.
حديث المجالس شيق، ويتناول موضوعات حياتية، مختلفة، فهذا مجلس يهتم رواده بالبورصة، وذاك مجلس يهتم رواده بالادب شعرا ونثرا وادباء وكتاب، وذاك مجلس طلاب يتحدث عن التوفل والتأسيسي.
وذاك مجلس يتحدث عن مقالات الزميل يعقوب العبيدلي وروعة وصفه للحاجة الفسيولوجية للانسان وأهمية القُبل في حياة الزوجين.
سألني احدهم: هل الكاتب الاستاذ يعقوب متخصص في العلوم الجنسية؟ وهل بامكانه افادتي في ليلة دخلتي؟.. وفتح الحوار في المجلس عن الكتابة وفن الكتابة واجمع الحضور ان ما يكتبه يعقوب – مع حفظ الالقاب- يروق لذائقتهم، فقلت ان الكتابة فن وموهبة قبل ذلك ومصقولة بالقراءة والتجارب الحياتية، وزميلنا يعقوب صاحب قلم حساس وجميل ومازال يكتب على الورق وبالحبر الازرق، ويرفض التعامل مع الكمبيوتر بعكس زميلنا سلطان محمد الذي يبعث رسائله بالايميل وبات من الزملاء الكتاب والكاتبات الديجيتيل وهن الزميلات فاطمة الكواري وسلوى الملا وأمينة عبدالله ومها محمد وخولة مرتضوي.. اما الزميلات والزملاء مقبل القحطاني وفاطمة الغزال وهادي الهاجري وزكية مال الله فهم من المحافظين على تراث القلم وبمداه فيرسلون مقالاتهم مكتوبة او مطبوعة على ورق.
والزميل يعقوب يحافظ على هذا التقليد وحقيقة قد اكون اول من يقرأ مقالته واحيانا اتحرج من الاتصال به لأقرأ له ما يحتاج الى رقيب، الا انه يتفهم، ويقول نحن تعلمنا درس الديمقراطية في مجالسنا ونقبل الحوار ونقبل التنازل عن كلمات قد تسبب لكم احراجا، فأشكره، لتكون مقالته ممتعة في اليوم التالي ، فالحقيقة المقال حين يكون كما قالت العرب ما قل ودل يكون اكثر تأثيرا.

وسلامتكم.



http://www.al-watan.com/viewnews.aspx?d=20110114&n=EC9D1AAC-C46B-4E7D-905D-FF46751E34B6&writer=1