الأحد، 18 يناير 2009

واقف عبق الماضي





فيلم تاريخي من إنتاجي : خولة مرتضوي وصديقتي نورة الصديقي ....ويتحدث الفيلم عن سوق واقف يتحدث عن أصالة السوق القطري القديم وعلاقته بالحاضر .

ويعرض الفيلم أهمية سوق واقف حيث يعتبر السوق نقطة التقاء للسائحين والباحثين عن تراث الزمن الماضي وأنه أبرز معالم قطر.
ويبرز الفيلم مقابلات مع مجموعة من البائعين الذين قصدوا المكان من أجل بيع هواياتهم خاصة ما يتعلق بالطوابع والعملات والأواني القديمة ، وكذلك لقاءات مع مجموعة من السياح وزوار سوق واقف ، مع إبراز أهمية التمسك بالتراث القديم وإحياءه في زمن قد يتناسى الإنسان تراث ماضيه.






سوق واقف يتألق في الملتقي الإعلامي تاريخ النشر: الثلاثاء8/4/2008, تمام الساعة 02:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

بمشروع تخرج يستعرض مراحل تطوره

* خولة مرتضوي: متحف مفتوح يسجل مسيرة وطن وسحر التراث
* نورة الصديقي: السوق يجذب عشاق الأصالة والتراث القطري

الدوحة - الراية:
عرض قسم الإعلام وعلم المعلومات ضمن فعاليات اليوم الثاني للملتقي الإعلامي مشروع التخرج الذي حصل علي المركز الأول في فصل خريف 2007 والذي جاء بعنوان واقف عبق الماضي . وكان لنا هذا اللقاء مع الطالبتين نورة أكبر صديقي وخولة مرتضي مرتضوي صاحبتا فكرة المشروع ومخرجتا العمل.
أكدت نورة الصديقي الحاصلة علي بكالوريوس الإعلام وعلم المعلومات بتقدير امتياز: أن فكرة المشروع تبلورت في تسليط الضوء علي سوق واقف ذلك السوق العتيق الذي من أجله تكتحل العين وتطيب الأفئدة وتنشرح النفوس والذي يعود بنا إلي ذكريات الزمن الماضي، حيث الناظر إلي السوق يتذكر قطر القديمة وأيامها الأصيلة، وكل ما زخرت به من أصالة وجمال وعراقة حيث تتجلي حسنا أمام ذاكرة السنين حيث للماضي عودة من جديد في واقف. وأضافت: فما إن تطأ قدماك عتبة سوق واقف حتي يقذف بك الزمان بعيدا في أحضان خمسينيات وستينيات القرن الماضي، حيث كل شيء في هذا المكان وقف عند تلك الفترة التي عاشتها قطر قديما. وأكدت علي: أن واقف، مكان تتعانق فيه الرغبات المتباينة، فهو منبر للعمل الحرفي الاصيل، حيث الاجداد قابعون علي ما نشأوا عليه من حرف يزاولونها حبا وشغفا، حيث العمل هو الحياة والحياة هي العمل. وقالت: بدأت فكرة المشروع حينما لاحظت هذا الاندفاع الجماهيري الكبير نحو هذا السوق كما لاحظت العدد الكبير من السائحين والشخصيات المهمة التي تزور البلاد الذين يفضلون زيارة السوق الذي يعد نقطة التقاء عشاق الاصالة السائحين علي وجه الارض بحثا عن كل مايمت للزمن الماضي، وفي الطرقات ألوان متعددة وألسن ولغات متباينة لسياح يفتشون ويبحثون عن تراث قطر القديم. وقالت: بدأ العمل كحلم كان يراودني وفضلت ان يتحقق عندما اشرع في تنفيذ مشروع التخرج الخاص بي كونه سيكون آخر علامة ستبقي لي في مجال العمل التلفزيوني بقسم الإعلام، وبدأنا بالفعل التخطيط والعمل من اجل وضع خطة كافية تغطي السوق من كافة النواحي الجمالية والتراثية والإبداعية. وقالت: ذهبنا في زيارة تفحصية للمكان لأكثر من مرة وبالفعل هذا المكان كلما توغلت فيه أكثر كلما اكتشفته من جديد، وعلي اثر ذلك قمنا باعتماد الخطة واخذ الموافقات النهائية للبدء بتصوير المشروع. أما عن عمليات تصوير المشروع أضافت صديقي : كان العمل عبارة عن عشرة ايام متواصلة لالتقاط الصور والفيديو الخاص بالمشروع والذي كان بالاستعانة بنوعين من الكاميرات الجديدة ذات خاصية الديجيتال والتصوير الليلي الدقيق. وتضيف: المحك الرئيسي كان في بداية عمليات المونتاج حيث مدة التصوير الطويلة تقتضي العثور علي اللقطات الأفضل والأجود والأكثر ملاءمة لجو السيناريو وبالفعل تم بداية الاستعانة بصوت مناسب ليلقي المشروع وهو الأستاذة فوزية الجعيدي المذيعة بإذاعة قطر وتم تركيب مجموعة من المؤثرات الصوتية والموسيقي التراثية الأصيلة ومن بعدها تم تركيب الأشواط التصويرية وذلك في عميلة مونتاج قمت بها بنفسي مستعينة بالخبرات التي اكتسبتها أثناء دراستي في قسم الإعلام وكذلك من خلال الأعمال التلفزيونية التسجيلية التي كنت أقدمها تطوعا لخدمة الكلية ومجتمع الجامعة. وقالت نورة الصديقي: كان لابد من إدخال لمحة فنية ذات جودة عالية فقمنا بعرض فكرة تيترات البداية والنهاية علي قسم الجرافيك بتلفزيون قطر وقد قام أ. عبدالكريم الخراشي مشكورا بتطبيق الفكرة وتطويرها بشكل يؤدي إلي جذب المشاهد نحو العمل المقدم بطريقة تستعين بإمكانيات دمج الصور والمؤثرات الدقيقة التي تخلق الجو المهيأ للدخول في العمل. وقالت: وددت لو كان المشروع معروضا علي تلفزيون قطر، فهو التلفزيون الوحيد الذي اطمح أن تبني المشروع ويقوم بعرضه تشجيعا لنا كخريجين من أجل ملاحظة المزيد من معالم الدولة التي تحتاج مزيدا من تسليط عدسة الكاميرا عليها. وعن طموحاتها قالت نورة الصديقي: جل اهتمامي حاليا هو إكمال دراستي العليا والانخراط في مجال العمل الإعلامي حيث إني وجدت أن هذا المجال الفضفاض هو الأكثر ملاءمة لطموحي ولرغباتي منذ أن كنت طالبة حتي وصلت إلي هذه المرحلة، ولفتت الي رغبتها في المشاركة بالمشروع في عدد من المهرجانات الخاصة في العمل الإنتاجي التلفزيوني. وقالت خولة مرتضوي خريجة قسم الإعلام وعلم المعلومات الحاصلة علي درجة امتياز: إن سوق واقف متحف يحوي كنوزاً قد اندثرت وأثريات قد نسيت ومخطوطات قد أهملت تعتبر وثائق دالة علي مسيرة قطر، وهو كذلك أبو أسواق قطر... أقدمها عمرا... وأكبرها حجما... وأكثرها تنوعا... فهو يمزج ارث الماضي بحداثة الحاضر... حيث الدكاكين والمحال الكثيرة بها ينضح كثير الكثير... فلا تخلو الأزقة والطرقات من محال التراث لبيع التحف النادرة والثمينة والهدايا المتنوعة والأقمشة المختلفة المزركشة واللامعة التقليدية والبسط والمجالس وبيوت الشعر القديمة ولوازم الخيول العربية ومحال الصيرفة، فمرورا بالساعات من صغيرها وكبيرها والعسل الطبيعي والمصنع والصور الجديدة والنادرة والحجامة وأدواتها وعلاجاتها فوصولا الي المكسرات بأنواعها المتعددة والشوكولاتة بطعومها المختلفة والسيوف والخناجر الذهبية والفضية، فانتهاء ببيع الآلات الموسيقية. بمعني آخر كل شيء موجود في السوق حتي الماضي يعانق فيه الحاضر. وأضافت: الناظر إلي المكان يلاحظ أن عدداً غفيراً من الناس يتوافدون من كل حدب وصوب للاستمتاع بلوحة واقف الجميلة... ففي الأزقة الضيقة وجوه كثيرة من كبار وصغار، رجال ونساء وعلي كل لسان قصة يحكيها عن هذا المكان. وقالت: واقف قبلة القطريين، فيه عبق من رائحة الأجداد والآباء، حيث يذكرنا بها: رائحة اللحم الذي يشوي علي المنكل والخبز الطازج الذي ينضج علي التاوة ورائحة توابل وأعشاب العطارين ونشارة خشب النجارين، ورائحة العود والبخور والروائح. إن للأيام الخوالي عودة من جديد، هذا يؤكده سوق واقف حيث يتجلي الماضي حقيقة بكل ما فيه من تراث،عادات،تقاليد،مواويل، وأناس عاشروا الماضي، فكلهم أصبحوا ماضيا تليدا، وغدوا الان حاضرا يتغني في هذا السوق العتيق. وأشارت الي ان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي تبني احياء السوق للحفاظ علي التراث القطري القديم حتي عادت الحياة الي المكان من جديد، ليعود البريق الي السوق القديم الذي يحمل عبق التاريخ وسحر التراث القطري الأصيل. وقالت: ان واقف يدفعك للولوج فيه أكثر فأكثر، حيث تزحف بحثا عن قطر القديمة التي تتزين عشقا وهياما امام ناظريها من مرتادين وزوار، بكل من عاش فيها من الاجداد والاباء وكل ما كان فيها من صغير وكبير.. حتي الطرقات والسكك تناديك، فتسحبك عنوة للتنعم بعطر شذاها الاخاذ الذي يتقاطر من تلك الممرات الضيقة المتعرجة التي تمثل دقة الصنعة في محاكاة كنوز معمارية وأعمال فنية لا تضاهي قد ابدعتها اجيال تلاحقت من الفنانين والمبدعين القدامي.. كذلك الابنية المطرزة بالحصي والطين والدنشل والخيزران تتلألأ أمام الرائي في حلل واشكال جميلة مبدعة تحاكي حلل الماضي. فدوامة السوق في حركة مستمرة، فما ان يخلو السوق حتي يبدا من جديد بالازدحام وما ان يركد حتي يعود للحياة مرة أخري، كثيرة تضرب خلجات الفؤاد لتصبح لنغمات العود في هذا المكان رائحة تعود بنا الي ايام الزمن الجميل... زمن الاصالة العتيد، زين السوق بعدد من السفن القطرية القديمة الدالة علي تراث هذا البلد الذي كان اهله يزاولون مهنة الغوص منذ ما يقارب المئة عام مثل عقد اللؤلؤ المنفرط... نثرت حول بعض المحال والدكاكين صور فوتوغرافية التقطت قديما لتؤرخ لحقبة بداية القرن العشرين في قطر. يتفرع عن الشارع الرئيس لسوق واقف ازقة مقبية متفرعة، ويصطف الباعة علي جانبي الزقاق عارضين بضاعتهم، داعين المارة للدخول والفرجة. وقالت : ليل واقف ليل من ليالي الألف ليلة و ليلة إذا اقبل بظلامه وسواده أقبل عليه زواره يستنبطون من داجية حلكته أنوار الصباح، وينسجون من سواده بُرُد الضياء الوضَّاح، ويصنعون من وحشته الأنس والانشراح، وينطقون صمته المهيب سمرا وسهرا... غناء وطربا... لعبا واستئناسا. واختتمت: وهكذا يقف سوق واقف فاتحا ذراعيه لكل من طرأ علي باله العودة للتنعم بشعور الاصالة والجذور، ايام كانت الحياة تنساب كانسياب الهواء العليل... ليقول لنا: أنا في ارض اختارت ان تنطلق نحو المستقبل دون ان تنسي ما ضيها الحميم... فهاهم العرب... وهذه هي حياة الصحراء... بداء من اباريقهم ودكاكينهم الي مضاربهم وخيولهم الغرة ها هنا واقف انا امام الزمن وامام التاريخ، فللماضي عودة من جديد.

قصة خولة !!!!



هذه قصة الفتاة خـــوله ..

صوت قطرة الماء يفجر سكون الصمت ,تتهاوى القطرات على رأسها القطرة تتبعها اختها لكن بعدزمن قصير, هذا ما حكمه عليها القاضي لجرمها ,مسكينة هي ما ذنبها مالذي اقترفته لكي تعاقب بالجنون في المستقبل .
عند الساعة التاسعة صباحا في جريدة ؟؟؟؟
كانت لبنى متحمسة للمقابلة التي سعت إليها منذ زمن ليس باليسير وأخيرا ستقوم بعمل صحفي كبير تحكي للعالم به عن خولة قاتلة زوجها .
لبنى : ااااااه إلى الأن لم يصرح لي مدير التحرير بالذهاب ,كم أنا متشوقة لخولة وقصتها العالم بأسره يتكلم عنها حدث الأسبوع قصة خولة قاتلة زوجها بعد هذه الصفقة الصحفية سيزيد راتبي وسوف أرقى كم هيغايتي سامية بأن أصبح مديرة التحرير هنا
جرس الهاتف قد أخاف لبنى وجعلها ترفع السماعة بسرعة : الووووو
مدير التحرير: لبنى قد أذن لك بالذهاب للسجن لكن إن أخطئتي هذه المرة مثل كل مرة لن تأتيك فرصة أخرى هل فهمتي
لبنى : شكرا لك سيدي على ثقتك وإن شاء الله اكون عند حسن ظنك
مدير التحرير : هذا ما أرجوه مع السلامة
لبنى : مع السلامة
لم تتريث لبنى ولا ثانية أغلقت سماعة الهاتف وذهبت مسرعة إلى خولة
في السجن أذن للبنى بالدخول بعد إجرائات شديدة في التفتيش حتى أن لبنى كرهت هذه المقابلة من البداية وأصبحت نفسيتها سيئة للغاية
أثناء سيرها في ممرات السجن التي ستؤدي إلى زنزانة خولة كانت الحارسة تمشي أمام لبنى
لبنى في خاطرها : ما هذه القسوة منذ ان رأيتك علمت ان معاملتكم للسجينات ل ايوجد بها ذرة رحمة ,ما هذا لما كل حارسة ممتلئة في الجسم جميعهم ذوي اجسام بدينة لا اعلم هل كل هذا من أكل لحوم البشر الله اعلم , اااهه كم عرفت طعم الحرية وطعم الفضاء الفسيح من هذا السجن اللهم أدمها نعمة
الحارسة : ها نحن قد وصلنا
لبنى : أين وصلنا لازلنا في الممر أين الغرفة
الحارسة الا ترين هذه القضبان ألا ترين السجينة بداخلها
لبنى : اها إذا هذه هي خولة ,أفتحي الباب لو سمحتي
الحارسة : لم يؤذن لك بهذا ولم يبقى لديك إلا ساعة ونصف لديك خياران إما انت تحدثي معها هاهنا او ...
لبنى : أو ماذا
تنظر لبنى إلا أصابع الحارسة التي تفرك بعضها بعضا إنها ترى الأبهام يفرك بالسبابة
لبنى : أها لقد فهمت هل تعلمين هذا افضل من أن أرجع وأبحث عن المسؤولة هنا كي تدخلني وفي هذا يضيع الوقت ولا أستفيد شيئا .......خذي هذه و أفتحي الباب الأن
مدت لبنى يدها الممتلئة بالنقود للحارسة ولم تدري إلا والمال قد أنسحب من يدها بسرعة البرق
لبنى : ما شاء الله أنت سريعة في هذا
الحارسة : لديك ساعتان تفضلي
لبنى : شكرا لم أعلم أنكم طيبوا القلب وتحترمون الزوار إلا الآن
دخلت لبنى و ياليتها لم تدخل دخلت إلا غرفة مظلمة لا نور فيها ولا أشعة تحاول أن ترتشي الجدران كي تدخل لا صوت فيها سوى قطرة ماء تتلوها قطرة أخرى لكن بعد وقت يسير لا هواء فيها بل كتمة ورائحة خبيثة إنها ترى ذلك الجسد الخاوي الذي يجلس في المتصف وقد كبل بالسلاسل في كل عضو به إلااليدين فقد أطلقوا سراحهم إنها ترى إمرأة أو لا كائن حي أقرب ان يكون للإنسان لايرى وجهه لأن الشعر قد غطى كل شبر منه وقد ارتدى ملابس حمراء تدل على الموت المحتم .
لبنى في خاطرها : كيف تقوى على العيش هنا ولكن هل كان بأختيارها أن تعيش هنا إنها قد أرغمت على أمور كثيرة الكل يجهلها إلا هي لم تخبر أي أحد بقصتها حتى عندمرافعة المحكمة وتوجيه الأتهامات عليها لم تنطق بكلمة سوى تلك النظرات التي تتوسل وتطلب سماعها يا إلهي حتى انا ظلمتها ولم أعتبرها من جنس البشر لماذا لم أسلم عليها عند دخولي ولكن هل تشعر هي لأسلم عليها الأن .
لبنى : السلام عليكم
خولة : ........................
لبنى : لما لا تردين السلام
خولة : .........................
لبنى بصوت رخيم : خولة هل تسمعينني
قد طرقت الذبذبات أذن خولة هي تسمع اسمها من جديد تسمع خولة نعم هي خولة
خولة فيخاطرها: هي تقول لي خولة صحيح انا خولة أنا خولة المظلومة انا خولة التي حكم عليها غدرا من دون ان يستمعون لي ولكن كيف يستمعون لي وأنا وأنا لا اتكلم تبا لك أيها اللسان حرمتني من أبسط حقوقي وهو الدفاع عن نفسي كيف أجيبها اريد ان اسمع اسمي مرة أخرى
لبنى : خولة هل تسمعينني
خولة تنظر إلى لبنى من وراء خصلات شعرها
لبنى بخاطرها : ما بالها تنظر إلي هكذا هل تريد ان تفعل بي شيئا لا لا لا تلمسيني ابتعدي عني ........., أشعر من قبضتها على ساعدي أنها طيبة لماذا لا تتكلم لماذا تمسك بي فقط
لبنى : خولة لماذا لا تتكلمين أشعر بك أشعر بدفئك لكن تكلمي أريد سماع صوتك ,,صحيح أنا لم أعرفك بنفسي أنا لبنى صحفية من جريدة؟؟؟؟ وقد أتيت لأعرف ولأخبر العالم كله عن قصتك المجهولة التي تداولتها وسائل الإعلام لكن ولا صحيفة أيضا ولا قناة تلفزيونية أخبرت العالم عن قصتك فقط أخبروهم عن العقاب الذي فرض عليك حتى أن جمعيات حقوق الأنسان فشلت في الدفاع عنك كأن شيء غامض يحول بينكوبين الجميع أعلم أني أكثر الكلام فانا ثرثارة ولهذا عملت في الجريدة
خولة تحاول ان تظرهر صوتها هي تحرك يدها حول فمها تريد إخبارها بأنها لا تتكلم :امااممممما امممممممما اممم
لبنى : لم أفهم شيء ,,,, أيتها الحارسة لما هي لا تتكلم ماذا فعلتم بها
الحارسة تفرك الإبهام بالسبابة
لبنى : سوف أعطيك الذي تريدين ولكن أيبيني
الحارسة : هي لا تتكلم !!!
لبنى : ماذا لا تتكلم كيف حدث هذا كيف حكم عليها بهذا دون أن يسمعوا منها أخبريني
الحارسة : لا تسأليني أناأنا أعمل هنا فقط ولست أحكم على المجرمين وهي مجرمة أنظري إليها كم هي بشعة
خولة تبسط كفها الأيسر وتلصق الأبهام بالسبابة ثم تقوم بحركات كأنها تريد أنت كتب شيء على كفها الأيسر
لبنى بحماس: صح لقد فهمتك ........... ايتها الحارسة أقتربي خذي ها المبلغ ولك مثله إن أتيتي لي باوراق وقلم
الحارسة : امممممممممممم حالا سوف أحضر لك الأوراق والقلم
ذهبت الحارسة ومكثت لبنى برهة ثم والجتها فكرة أن تعمل على تسريح خولة وتهذيب شكلها
لم تتوانى لبنى في هذا العمل فقد قامت على تصفيف شعر لبنى ومسح العالق على وجهها ومسحت شعرها المبلل بالماء أرجعتها إمراة من جديد تنتمي لجنس البشر
تنظر خولة إلى لبنى بنظرة الشكر
لبنى : لا تشكريني لم أفعل أي شيء لكن أنت لا تفقدي الأمل
خولة تنظر إلى فوق وفي خاطرها : انا لا انا لم أفقد الأمل سوى عند ذلك الظالم اما هنا لا فأملي قريب ويتحقق قصتي سوف يعلمها العالم بأسره وأنا سوف أغادر إلى من هو أرحم بي منسائر البشر سأسافر إلى الله .
لبنى : خولة تبدين صغيرة يبدو لي أنك لم تتجاوز يالثلاثين من عمرك
خولة تشير برأسها بنعم
جائت الحارسة ومعها أوراق وقلم : تفضلي هذا الذي طلبت
لبنى : وانت خذي هذه مكافئتك
الحارسة : اطلبي أي شيء فأنا بالخدمة
لبنى : لا شكرا قد أفلست ولم يبقى في شنطتي أي مال شكرا لك
الحارسة : ......
لبنى : خولة هذا قلم وهذه ورقة بهذا تستطيعين أن تخرجي من هنا بهذا تستطيعين أن تخبر العالم بقصتك وبالظلم الذي تعرضتي له لا توقفي مداد قلم كامام أي شيء قد يفيد في قضيتك أكتبي فالكتابة لم يحرموها عليك إلى الأن
مسكت خولة القلم والورقة وبدئت بالكتابة
يسمع صوت القلم وهو يضرب بالورق لهو صوتجديد في هذه الزنزانة
لبنى كانت تقراء ما تكتبه خولة وفي خاطرها كانت تقرأ:
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه هي قصتي من الألف إلى الياء أتمنى من العالم أن لا يمر عليها مرور الكرام فهي عظة لمن بعدي وعبرة إلى كل العالم اعلموا اني ظلمت في حياتي منذ ولادتي قد ظلمت فلم أشعر بدفء الأمومة لم أرى من يعطف علي أمي قد توفت بولادتي أمي التي أستمد الحنان منها قد توفت وأبي ماذا فعل قد تزوج منغمراة أخرى هذا حقه لكن لي حق عليه بان يختار الأم الحنونة التي تربيني خير تربية لا أذكر شيء من السنوات الأولى في حياتي لا أذكر كيف كبرت وربيت لكن أذكر ذلك اليوم عندما كنت في الثامنة من عمري عندما دخل رجل غريب بيتنا دخل وأبي لم يكن هنا دخلو كأنه بيته أعتاد على الدخول فيه وامي التي كنت أساميها أمي كانت تضحك معه وتقهقه لا بل لم تعمل أي أحتياط لدخول أبي عليهم هكذا بهذا العري وكأنها علمت بأنه لن يعود نظرات أستفهام تبدو علي وهم لم يضعوا لي أي اعتبار فلقد عملوا عملا مشينا انا الطفلة لا استطيع ان أنظر إليه كأن ربي قد فطرني على ذلك مضت السنوات حتى بلغت الخامسة عشر من عمري وحال زوجة ابي هو نفسه دعارة إن غاب أبي عن البيت وأنا كنت أهرب لأي مكان في البيت وأقفل الباب علي كي لا أصاب بأي مكروه كانت تظن أني لا افهم كانوا يظنون اني لا أعلم ماذا يفعلون منذ أن رأيته أول مرة قد علمت انهم يعملو نخطئا فادحا يعاقب عليه بأشد العقوبات وفي يوم قد تفجرت براكيني غضبا على فعل هذه الزانية التي لم تراعي شرف أبي قلت لها لما فعلتي هذا لم ضيعتي شرفكي وشرف أب كأنجبال قد هوت على رأسها أنصدمت من كلامي بل نظرة إلي بنظرات خبيثة علمت أنها تريد تدبير خطة خبيثة لإسكاتي وفعلا قد نجحت لقد هتك عرضي وقطع لساني لقد فقدت شر في بسببها لقد سلطت علي ذلك الذئب كي يزني بي من بعدها شاع خبري وتبرى مني ابي لم يطقأن ينظر إلي لقد ضربني حتى خرج الدم مني وزوجة ابي كانت في الظاهر تدافع عني لااعلم هل هو في الظاهر ام في الباطن حتى الذي أعلمه ان ذلك الرجل لم يدخل بيتنا منبعد ما فعل بي هل تابت ام انها تقابله في الخارج لكن والله اعلم انها تابت وتود انتكفر عن خطيئتها ولكن كيف هل بعد ان أصابوني في موضع شرفي هل بعد ان قطعوا لساني لكي لا اتكلم لا أ؟ن اني اسامحها لا اظن كبرت وأصبحت في سن زواج لم يتقدم لي احدوأبي قد أثقله مكوثي في البيت لكن زوجة أبي قد أحضرت لي زوجا ظاهره الوسامة كان في الأربعينات في العمر قبل أبي من أول وهلة كأنه أراد التبري مني منذ زمن زففت إليه ومن أول ليلة علمت بأنه زنديق علمت أنه يشرب الخمر علمت أنه لا يتوانا عن أي محرم فهو زنديق لقد ابتليت في او ل عمري بفقد أمي وبعدها بزوجة اب فاجرة وبأب لا يعلم ان له أبنة في هذه الدنيا ولم يكن يؤنسني سوى أخي من زوجة أبي هو الذي كان يلعب معي ويذهب حزني لكن ليس بيده لا خير ولا شر إتجاه أمري .قد فعل معي ذلك الزوج اللعين كلما حرمه الله وأنا لا حول ولا قوة بي حتى أتى ذلك اليوم لقد كان يجلب أصدقائه ليسكروا معه في البيت قد كانوا يغيبون عن الوعي ولا يعلمون منهم فقد كان هذا الخمر هو سر نسيانهم أنهم بشر فقد كانوا يستمتعون في هذا وفي ذلك اليوم حاول أحد أصدقاء زوجي أن يخلو بي قد غش زوجي جعل الكل يسكر وهو لا لم يسكر كي يعرف الطريق لي في بادئ الأمر عرض علي المال وكلمني بكلام معسول صحيح اني كنت أريد هذا الحنان لكن بالحلال فرفضت وصرخت لكن لا حياة لمن تنادي لا حياة للسكارى فهم أقرب للحيوانات والأطفال بل هؤلاء أشرف منهم لا جدوى فقد هتك عرضي للمرة الثانية هتك ولا اقوى على إخبار أحد فلا استطيع التحدث لأي جنس فعل فعلته وغادر سريري وذهب لينسى فعله الذي ندم عليه بعد أنرأى دموعي وتوسلاتي لكنه كان ذئب لا يرحم وعند إنقضاء شهوته تذكر انه إنسان وحاول النسيان بشرب الخمر لم أطق الصبر لم أطق الحياة فكل شيء ضاع مني حتى كرامتي أصطفت الشياطين امامي هل انتحر لا لا لكن يجب أن استر شيء من حقي ولا يوجد لي أي ظه ريسندني لا أخ يستطيع ان يقف امام فاجر وطاغية ولا أب يتششرف بأني ابنته لذا يجب أن أسترد حقي بنفسي نعم هي تلك لقد قمت بفتح إسطوانة الغاز بأكملها في غرفة سكرهم وعند خروجي من البيت أشعلت عود ثقاب ورميته الحمد لله انني نجوت بنفسي وهم قد تفحموا و احترقوا لدقد ماتوا وانا سعيدة نعم سعيدة فربي لم يرضى بان أظلم في حياتي لقد أخذت بثأري أخذت بثأري بمن انتهك عرضي في المرة الأولى وفي الأخيرة لقد ظلموني ابي وزوجة ابي أين أنت يا امي لتري ما حل بي أختي أشكرك ربي ان يسر لي مثلك لكي تسمع قصتي لا اريد من احد أي شيء لقد طلبوا مني ان أعتذر لقد طلبوا مني ان انفي ما فعلت لكن لا السبابة التي تشهد ان لا إله إلا الله لا يمكن أن تكذب
لبنى كانت تبكي لم تكن تعلم بانه يوجد من يظلم هكذا لم تكن تعلم أنها في رغد من العيش تصحوا معافاة فيجسدها امنة في بيتها وبين زوجها وابنائها جلست تبكي حتى وخزتها خولة بإصبعها كي تقرأ ما تكتب
خولة :
لبنى إني في نهاية عمري أشعر بأن أجلي قد حان لست نادمة على شيء لست ابكي على هذه الدنيا سوف أذهب لأمي سوف أذهب لربي أشتم رائحة الجنة أشعر أني من أهلها لبنى بلغي عني هذه الكلمات وانت لا تبكي وأثبتي وبلغي الحق قولي للدنيا قصتي قولي لهم كيف ظلمت إني لم أظلم أحد يوما ما أي أحب جميع البشر إلا زوجي وأبي غني اكرههم ولن أسامحهم على شيء ودعيني يا لبنى
أحتتضنت لبنى خولة وبكت بكاء الأحباب للأحباب لقد أحبتها ومن بعدها مسحت دموعها ووعدتها بأن تسمع العالم عن قصتها
خرجت لبنى وكلها عزم بأن تنصر كل مظلوم إن استطاعت حتى لو بقلبها بالدعاء
انتشرت قصة خولة ووصلت إلى رجال ذوي مناصب كبيرة وهموا لنصرتها وفتحت الزنزانة لكن لم بروا إلا سبابتها مرفوعة دلالة على نطقها للشهادة .
ماتت خولة لكن توجد مئة خولة غيرها فمن ينصرهم .



غزة ...الله أكبر

لا تبكني ابتي ...
لا تعانق جسدي ...
ابقى بعيدا ...فانا اليوم سراج ..سيعلو حد السماء
وسأقف في الجنة بانتظاركم ...!
لا تبكني ابتي ...
وقل لامي ان لا تذرف العمر السخي علي حزنا ....
لا تحزنوا الما ...
والله قد المني فجع الفراق ...
لكني موعود بروضة ونهر وعسل ....واشياء كثيرة من الهناء !!!
لا تبكني ابدا ...
ابكي الايادي المودعة ....
فاليوم انعم في سلام وسلام وسلام

غزة .....ان الله اكبر

* تَحْذِيرٌ :فَلِهَذِهِ المادَةِ قَانُونُ حِفْظٍ يسْتَنِدُ عَلَى قَامَةٍ فِكْرِيَّةٍ وَدسْتُورٍ يمنَعُ كُلَّ تَجَاوُزٍ بالنَّشْرِ دُونَ النَّسَبِ للمَصْدَرِ في أَيِّ بِقَاعٍ إِعْلاميَّةٍ

مرتضوي خولة